مشروع ترام واي ( أمينونو -علي بيه كوي )  .. قريبآ في اسطنبول

تم نشره في نيو ترك بوست

أعلنت بلدية اسطنبول الكبرى أنها بصدد تنفيذ مشروع ترام واي ( أمينونو -علي بيه كوي ) و ذلك وفقآ لقرارات مجلس الحماية التابع للبلدية .

 

حيث يتكون المشروع من 14 محطة طول الواحدة منها  60 متر تتوزع على مدى 10 كم ، كما يتشكل الخط من  30 مركبة متسلسلة تختصر المسافة بين المنطقتين إلى 35 دقيقة .

 

و يبدأ مسار هذا الخط من محطة أمينونو من ساحة مواقف الأتوبيس و يمر من كوتشوك بازار ، جيبالي ، فنر ، بالات ، أيوانسراي ، فيس هانه ، تلفرك – أيوب ، مستشفى أيوب الحكومي ، محطة سلاحطارجا ، مركز علي بيه كوي الذي يمر من شاطئ خليج القرن الذهبي إلى محطة محل سكاريا ، محطة مترو علي بيه كوي و يصل أخيرآ في محطة أوتوجار علي بيه كوي .

 

و يهدف المشروع إلى الزيادة من حركة المشي و الحد من انبعاثات الكربون و تقليص المركبات المرورية بشكل يجعل المنطقة مؤهلة من الناحية البيئية و السياحية و التاريخية لموقعها الجغرافي الذي تقع فيه بعض مناطق هذا المشروع على شاطئ خليج القرن الذهبي و في شبه  الجزيرة التاريخية .

 

 هذا و قد أوضح بيان صادر عن البلدية بأن  المشروع بعد افتتاحه سيكون داعما مستمرآ لوسائل النقل العامة المارة من الحرم الجامعي لجامعة ميديبول في منطقة أونقاباني ، و الحرم الجامعي لجماعة هس قدير ، فيسهانه ، مستشفى أيوب الحكومي ، سنترال حرم جامعة بيلجي ،محطة الأوتجار في منطقة علي بيه قوي مؤكدآ أن المشروع سيصبح واحدآ من أهم مسارات النقل الجماعية في اسطنبول من حيث موقعه و هيكله التاريخي .

 

كما نوه البيان إلى أن العمل يجري بوتيرة متسارعة في تنفيذ هذا المشروع و الذي يعتبر متكاملآ مع نظام السكك الحديدية و وسائل النقل الجماعية و البحرية بحسب بيان البلدية نفسها .

 

يشار  إلى أن بلدية اسطنبول الكبرى مستمرة في تقديم المشاريع التنموية و ذلك لأجل تعميم وسائل النقل الجماعي على كافة المناطق بالإضافة إلى الحد من المشاكل المرورية   .