في 2018 .. لن تشاهدوا العقارات التركية كما تعودتم عليها من قبل

nidapark-kucukyalinin-ornek-dairelerini-gonye-proje-tasarim-tasarliyor-projesi-istanbul-maltepe-177528-1511178497 (1)

نشرت الكاتبة بصحيفة ( حرييت ) التركية ” جوليستان آلاجوز ” مقالآ قالت فيه أن قطاع العقارات و الإسكان سيدخل فترة جديدة لم تشهدها تركيا من قبل .

و أوردت الكاتبة تصريحآ للمدير العام لشركات “إملاك كونوت” التركية للاستثمار العقاري ” مراد كوروم ” قال فيه بأن قطاع العقارات سيشهد تغييرات كبيرة تتمثل في التركيز على المظهر الخارجي للعقارات و المرافق الإجتماعية بطريقة مغايرة .

و يضيف ” سنركز على الجودة التقنية و الهندسية و المعمارية و لكننا سننشأ مشاريع متواضعة بعيدآ عن البذخ في استخدام الكماليات . لقد وصلنا إلى مرحلة أننا نبني حمامات كبيرة داخل المنازل .. مفروشات الأرضيات .. الزخارف الخارجية .. النوافذ .. كلها تتضمن كماليات لا ضرورة منها . في أوروبا لا تجد نفس هذا البذح لا في البيوت و لا الفنادق ” .

 

و يواصل كوروم حديثه : ” في الربع الثالث من العام 2017 ارتفعت أسعار مواد البناء بنسبة 25.1 % مقارنة بنفس الربع من العام السابق في حين لم ترتفع أسعار العقارات ، فعند حساب تكاليف المواد الكمالية إضافة إلى فارق هذا الإرتفاع نستطيع أن نرى مقدار هذا الترف بشكل واضح  و لذلك قررنا خفض استخدام المواد الكمالية بحدود 10 % حيث تم إعداد قائمة بالمواد التي سيتم إستخدامها في البناء كما تم إبلاغ الشركات الخاصة و المقاولين بذلك و سظل مراقبين ومتابعين لهم بشكل متواصل ” .

و معللآ هذه الإجراءات  بما حصل في عام 2011 حيث انخفضت أسعار العقارات بشكل كبير جدآ و بقيت تحت تأثير التضخم متوقعآ أن هذا الإنخفاض هو آخر نقطة يمكن أن يصل إليها هذا القطاع إذ لا توجد هناك إمكانية للهبوط أكثر .

 

” فترة العمارة الأفقية “

و أشار كوروم إلى أن حجم الأعمال التي سيتم تداولها هذا العام تبلغ 10 مليار ليرة إذ سيتم عقد مناقصات جديدة لبناء عقارات ذات طوابق قليلة و كثافة منخفضة و ذلك على النحو التالي : في تشكه كوي و باكير كوي عقارات ذات 4 طوابق ، شيشلي 8 – 12 طابق ، كوتشوك تشكمه جي 4 – 8 طابق ، فلوريا 3 طوابق ، صارا تشوغلو طابقين .

 

7.2 مليار .. هدف السنة الجديدة

و عن إحصائيات السنة الماضية تحدث كرورم بأنه تم شراء أراضي بقيمة 1,27 مليار ليرة كما حققت الشركة  حوالي 13 مليار ليرة عن طريق عقد 9 مناقصة ( تقاسمية الدخل ) كما حققت مبيعات بقيمة 7,7 مليار ليرة ( دون حساب ضريبة القيمة المضافة ) و صافي أرباح حوالي 1,8 مليار ليرة أما في 2018 فتهدق الشركة لتحقيق مبيعات بقيمة 7.2 مليار ليرة و صاف أرباح بنحو 1,8 مليار ليرة ,

 

المصدر : 1 2

 

مصدر الصورة 

الإعلانات