تعد مشكلة اختيار التخصص الجامعي واحدة من المشكلات التي يعاني منها كثير من الطلاب قبيل دخول الجامعات خصوصآ في المجتمع اليمني الذي تتقلص فيها ثقافة المرحلة الجامعية في تخصصات معينة ذات احتياج يعده المجتمع هو الأكبر بعيدآ عن الإقتراب من مجالآت الأدب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية .

فالكثير من التخصصات و المجالات العصرية لا زالت غير مألوفة بالنسبة لهذا المجتمع مما يشكل خطورة كبيرة في تأسيس و بناء المستقبل و الجيل القادم بما يتوافق مع متطلبات العصر  .

و كجزء من الشعور بالمسؤولية الإجتماعية شارك العديد من الطلاب الجامعين – خصوصآ من داخل تركيا – بمعلومات عن تخصصاتهم في حملة على الفيسبوك بداية العام 2018 تحت عنوان ( تخصصي بمعلومة ) .

حيث كتب العديد من الطلاب تحت هاشتاق #تخصصي_بمعلومة كل ما له صلة بتخصصاتهم و ذلك في لفتة منهم لشرح مكنونات تخصصاتهم و مستقبلها لزملائهم للطلاب المقدمين على التقديم في الجامعات .

في هذه التدوينة اخترنا لكم بعضآ من هذه المنشورات التعريفية 

نبدأ هذه التدوينة من تخصص ( هندسة البترول ) و التي يسرد لنا فيها الطالب محمد يحيى الشرفي عن مصادر مختلفة شرحآ مطولآ عنه بدءآ من التعريف بها مرورآ بتفرعاته و المحتوى الدراسي الذي يشتمل عليه هذا التخصص وصولآ إلى أبرز الجامعات التي تدرس هذا التخصص في تركيا .

حيث كتب بأن هندسة البترول تتناول بالأساس التطبيقات الهندسية الكاملة ذات العلاقة بالنفط والغاز ، بداية من استخراجه و مروراً بتكريره حتى تصنيع المنتجات المشتقة من هذا الخام ، وتوزيعها على المستهلكين.

مضيفآ بأن هندسة البترول تقترن  غالباً بفرع علوم الأرض، وتجمع بينهما علاقة وطية ، إذ يدرس علم هندسة البترول كافة المواضيع الإقتصادية ، و يتطرق إلى علم الطبقات و كيمياء الأرض و كل ما يتعلق بالأرض من علوم و آليات توصل إلى النفط و استخراجه .

حيث تركز هندسة البترول على عدد من التفاصيل النظرية ، العلمية ، الأكاديمية ، التطبيقية و الصناعية و من أهم جوانبها تكرير البترول ، الديناميكا الحرارية ، الجيولوجيا ، المساحة ، الحفر ، طرق الاستخراج و المنشآت البترولية في البحر و اليابسة .

أما عن بيئة عمل مهندس البترول فعادة ما تكون في المكتب أو في مختبرات الأبحاث بيد أن مهندس البترول قد يتطلب منه الأمر قضاء فترات طويلة في مواقع الحفر، مما يعني أن وظيفة مهندس البترول تستلزم منه السفر الذي يكون أحياناً دون فترة استعداد مسبق.

 وفي حقيقة الأمر فإن أفضل فرص العمل كمهندس بترول قد تكون في خارج البلاد. لذا يجب على مهندس البترول أن يكون قادراً على العمل مع الناس من مختلف الثقافات حول العالم، بما في ذلك العمال القائمين على استخراج النفط والغار والذين يكون من مهامهم تنفيذ تعليمات المهندس.

مواعيد عمل مهندس البترول

عادة ما يعمل مهندس البترول بدوام كامل كما في الوظائف العادية. غير أن بعض أنواع العمل قد يستلزم العمل لساعات طويلة قد تصل إلى 50 أو 60 ساعة أسبوعياً عند السفر من وإلى مواقع الحفر للمساعدة في عملية الاستخراج أو للتعامل مع المشكلات التي تطرأ أثناء العمل. وعند العمل في مواقع الحفر، فمن المعتاد أن يعمل مهندسو البترول بنظام الورديات؛ أي العمل لمدة 84 ساعة يعقبها إجازة لمدة 84 ساعة وهكذا.

“في اليمن يعمل لمدة ثلاثة أشهر ومثلها إجازة “

المحتوى الدراسي 

يدرس طلاب تخصص هندسة البترول ، مجموعة واسعة من المناهج والمقررات الدراسية ، التى تركز على كافة التفاصيل النظرية والعلمية والاكاديمية والتطبيقية والصناعية فى هذا المجال شديد الأهمية من ضمنها :

-الكيمياء والفيزياء

-هندسة البترول

-تكرير البترول

-المنشآت البترولية فى اليابس والبحر

-الديناميكا الحرارية

-الحفر وطرق الاستخراج

-التطبيقات المتعلقة بخام

-البترول الجيولوجيا والمساحة.

-الاقتصاديات المتعلقة بأسعار النفط وتوزيعه.

مع العلم أن هناك عدد كبير من المواد المشتركة مع التخصصات الهندسية الآخرى أي لا تختلف عن التخصصات الكبرى من ناحية المنهج مثل الميكانيكا والميكاترونكس سوى عدد ضئيل .

بعض تخصصات هندسة البترول

إذا كنت ترغب في العمل كمهندس بترول، فيجب أن تعلم أن هناك أنواع عديدة من التخصصات في مجال هندسة البترول، منها :

مهندس إتمام آبار completion engineer: وهو الذي يقرر الطريقة المثلى لإتمام بناء البئر بما يجعل النفط أو الغاز يتدفق من باطن الأرض . ويختص مهندس إتمام الآبار بملاحظة عملية إتمام بناء بئر البترول بما في ذلك استخدام الأنابيب، والتكسير الهيدروليكي أو تقنيات التحكم بالضغط .

مهندس الحفر drilling engineer : يقرر أفضل طريقة لحفر بئر النفط أو الغاز، آخذاً في اعتباره العديد من العوامل مثل التكلفة. كما أن مهندس الحفر يعمل على التأكد من أن عملية الحفر تتم بصورة آمنة وفعالة، وبطريقة تسبب أدنى ضرر للبيئة.

مهندس الإنتاج production engineer : يأتي دوره بعد إتمام بناء بئر النفط ، ويتولى مهندس الإنتاج مراقبة إنتاج البئر من النفط والغاز الطبيعي. وإذا كانت الآبار لا تنتج بالقدر المتوقع لها، فيقوم مهندس الإنتاج بمحاولة الوصول لطرق أخرى تزيد من الكمية المستخرجة.

مهندس إدارة المكامن reservoir engineer : يقوم بتقدير كمية النفط أو الغاز التي يمكن استردادها من المكامن أو مستودعات النفط بباطن الأرض. ويقوم بدراسة خصائص تلك المكامن وتحديد أفضل الطرق لاستخراج أكبر قدر ممكن من النفط أو الغاز منها، كما يقوم بمراقبة العمليات للتأكد من أن المستويات المثلى من تلك المصادر يمكن استردادها.

الجامعات التي تدرس التخصص في تركيا

-جامعة الشرق الأوسط – أنقرة

-جامعة إسطنبول التقنية – اسطنبول

-جامعة كاتب شلبي – إزمير

 

في حين شارك نشوان أمين معلوماته عن تخصص الهندسة الطبية الحيوية (Biomedical Engineering) او كما هو شائع تسميته في اليمن هندسة معدات طبية (في الحقيقة هندسة المعدات أحد الفروع).


ذاكرآ بأنه تخصص يهتم بتوظيف العلوم الهندسية والتقنية في سبيل تطوير الخدمات الصحية، من فحص و تشخيص و رعاية و مداواة .

حيث يندرج ضمن هذا التخصص عدة فروع، و على عكس الكثير من التخصصات المستقلة بذاتها، يحتاج الدارس في هذا المجال للتوسع والإلمام في مجالين أو أكثر، بناء على الفرع الذي قرر التخصص فيه بشكل أعمق .

أهم الفروع للهندسة الطبية الحيوية:


1- هندسة المعدات الطبية (medical devices) : يهتم بتطوير الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الفحص والتصوير الطبي. ويستند هذا الفرع على الهندسة الكهربائية بشكل أساسي ثم الهندسة الميكانيكية و كذلك علم الوظائف الفيسيولوجية ( امتداد لعلم الاحياء ). ويمكن تقسيم هذا الفرع الى قسمين اكثر اختصاصا، هما: هندسة التصوير الطبي (medical imaging) المهتم بتطوير أجهزة التصوير مثل الاشعة السينية، الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي، وكذلك هندسة الاطراف الاصطناعية (prosthetic devices).

2- الهندسة الحيوية (Bioengineering) : يهتم بتطوير الأنسجة الاصطناعية المستخدمة كبدائل للأنسجة الحيوية التالفة وكذلك المواد الحيوية. يستند هذا الفرع على الكيمياء و الأحياء وعلم المواد . ويمكن تقسيم هذا الفرع إلى قسمين أكثر دقة هما : هندسة الأنسجة (tissue engineering) وكذلك هندسة المواد الحيوية (biometerials).

3- معالجة الإشارات الحيوية ( biosignal processing) : يهتم بقياس وتفسير الإشارات الحيوية في الجسم مثل إشارات الدماغ، القلب، العين والعضلات، في سبيل تشخيص الأمراض أو التحكم بالأطراف الاصطناعية بشكل أكثر كفاءة . توسع هذا المجال ليشمل التحكم بالأجهزة من حولنا بمجرد التفكير! كالكتابة على الكمبيوتر أو حتى قيادة السيارات . يستند هذا التخصص على الهندسة الكهربائية وعلم الوظائف الفيسيولوجية و هندسة الكمبيوتر.

4- الرعاية الصحية عن بعد (telehealth) : يهتم هذا التخصص بتطوير أجهزة طبية قادرة على العمل بشكل ذاتي وكذلك مراقبة حالة المريض ونقل تقارير عن حالته للطبيب المختص تلقائيا. قد يكون هذا الجهاز جوالك الشخصي مثلا والذي يرافقك معظم الوقت.

يستند هذا الفرع بشكل اساسي على هندسة الاتصالات و الذكاء الاصطناعي.

5- أجهزة التصوير الطبي : وتحديدا تحسين تقنيات التصوير باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي (MRI).

يتطور هذا التخصص بسرعة كبيرة نتيجة للتطور التقني المتسارع وكذلك لأهميته في الرعاية الصحية للانسان. يشارك في تطويره أيضا باحثين من مختلف التخصصات كالهندسة الالكترونية، الكمبيوتر، الميكانيكية، الكيمياء، الفيزياء، …الخ . و أغلب فروع هذا المجال أصبحت واسعة وبدأت الاستقلاال بذاتها.

المتخرج من هذا التخصص يمكنه العمل في مجالات مختلفة بناء على الخبرة والفرع الذي توسع فيه تحديدا. فقد يعمل في شركات التصنيع للأجهزة كمهندس أو باحث في مجال التطوير أو حتى في مجال التسويق، أو كمستشار تقني في المستشفيات على الأجهزة و أدائها وجودتها, أو ضمن الفرق الطبية المتخصصة في زراعة بدائل الكترونية في الجسم . او في مجال السلامة والامن الطبي.

اضافات:
– في مرحلة البكالوريوس يركز هذا التخصص بشكل أساسي على فرع المعدات الطبية، وبقية الفروع تؤخذ بشكل أوسع في مرحلة الدراسات العليا.

– الالتحاق بهذا التخصص بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا، متاح في اغلب الدول لخريجي الهندسة الكهربائية و الكمبيوتر و الميكانيك و الكيميائية, وفي بعض الدول الأخرى المجال متاح أيضا لخريجي الطب و الأحياء والفيزياء و الكيمياء و الرياضيات .

أما سليمان حمود الكامل فقد شرح بشكل موسع علم الإقتصاد و تعريفه و المقررات التي يدرسها هذا التخصص كالتالي :

أولآ ماهية علم الاقتصاد :

كان لظهور علم الاقتصاد سبب رئيسي هو ما يسمى بالمشكلة الإقتصادية وتتلخص هذه المشكلة في محورين رئيسيين هما:

1/ الحاجات المتعددة واللانهائية ( يقصد بذلك أن الحاجات البشرية متعددة ولا تنتهي وكلما أشبع جزء منها ظهرت حاجات أكثر سواء على مستوى الفرد أو المجتمع)

2/ ندرة الموارد الاقتصادية المتاحة نسبياً ( أي أن الموارد الإقتصادية – الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم- مهما كانت متوفرة فإنها تظل نادرة نسبياً مقارنة بالحاجات المتعددة واللانهائية )

فالمشكلة الاقتصادية تتطلب منا الاجابة على أربعة أسئلة: ماذا ننتج ؟ لمن ننتج؟ كيف ننتج؟ كيف يتم توزيع الانتاج؟

ولأن جميع دول العالم دون استثناء تعاني من المشكلة الاقتصادية كان بعض المفكرين الاقتصاديين يحاولون وضع بعض الافكار الاقتصادية ولكنه لم يظهر كعلم له أسس ونظريات الا على يد العالم الاسكتلندي آدم سميث في كتابه الشهير ثروة الأمم (1776مـ).

تعريف علم الاقتصاد

(هو العلم الذي يدرس الإستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة بغرض إشباع أكبر قدر ممكن من الحاجات الانسانية على مستوى الفرد والمجتمع) ، وبالتالي فهو يسمى علم التوازن لأنه يدرس توازن المستهلك وتوازن المنتج وتوازن السوق والتوازن الاقتصادي على مستوى الدولة.

فالفرد كمستهلك رشيد يسعى لتحقيق أقصى إشباع ممكن لحاجاته في حدود دخله المتاح وأسعار السلع في السوق ، والشركة أو المنشأة التجارية تسعى لتحقيق أقصى ربح ممكن من خلال زيادة الإنتاج وتخفيض التكاليف.

في حين تسعى الدولة لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومن ثم معدل نمو اقتصادي مرتفع ، وبالتالي تحقيق التوازن الاقتصادي من خلال اتخاذ السياسات الاقتصادية اللازمة ( سياسات مالية و سياسات نقدية وسياسات تجارية).

دراسة علم الإقتصاد

يُدرس علم الاقتصاد في كليات الإقتصاد أو العلوم الادارية والإقتصادية أو التجارة والإقتصاد باختلاف مسمياتها حسب الجامعات كما يدرس في بعض الكليات الاخرى ككلية الزراعة والحقوق

وكون علم الاقتصاد مقرر أساسي يدرس لجميع الطلاب في كل أقسام هذه الكليات فإن له قسم خاص يسمى قسم الإقتصاد ويتفرع قسم الاقتصاد الى عدة شعب وتخصصات (كالاقتصاد السياسي والاقتصاد الدولي والاقتصاد الصناعي والاقتصاد المالي والاقتصاد الزراعي …)

بالنسبة لطلبة المستوى الأول في جميع أقسام كلية العلوم الادارية والاقتصادية

اقتصاد – إدارة اعمال – محاسبة – تسويق – علاقات دولية – مالية ومصرفية

يدرسون مقرر الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي أو مقرر مدخل علم الاقتصاد

كما عرفنا فإن علم الاقتصاد يسعى لتحقيق التوازن الاقتصادي على مستوى الوحدات الفردية – مستهلكين ومنتجين وسوق سلعة واحدة – أو على المستوى الكلي للدولة

و قد تم تقسيم علم الاقتصاد إلى عدة فروع منها الاقتصاد الجزئي و الاقتصاد الكلي.

أولاً / مقرر الاقتصاد الجزئي :

غالباً ما يدرس هذا المقرر في الفصل الدراسي الأول إذا لم يكن مدمجا مع الاقتصاد الكلي تحت مسمى مدخل لعلم الاقتصاد أو مبادئ علم الاقتصاد.

يهتم مقرر الاقتصاد الجزئي بدراسة سلوك الوحدات الاقتصادية الفردية (مستهلك – منتج – سوق سلعة واحدة) وكيفية تحقيق التوازن الاقتصادي على مستوى المستهلك والمنتج وسوق السلعة الواحدة.

* توازن المستهلك الرشيد يتحقق من خلال تحقيق أقصى إشباع ممكن لحاجاته في حدود دخله وأسعار السلع في السوق

توازن السوق ( سوق سلعة واحدة) يتحقق عند تساوي الكمية المطلوبة من السلعة مع الكمية المعروضة من السلعة في السوق وهذا التوازن يتحقق تلقائياً وفقاً لآلية تسمى آلية السوق الحر أو ما يسمى بجهاز الثمن أو اليد الخفية.

ويتم دراسة قانون الطلب وأهم العوامل المؤثرة عليه ومرونات الطلب وكذلك قانون العرض وأهم العوامل المؤثرة عليه ومرونات العرض بانواعها ولهذه المرونات أهمية بالغة في اتخاذ القرارات الاقتصادية على مستوى الشركة المنتجة للسلعة وعلى مستوى الاقتصاد الكلي.

توازن المنتج

يدرس في هذا الجزء كيف يحقق المنتج أقصى أرباح ممكنة محققاً الكفاءة الاقتصادية داخل الشركة ، فالكفاءة الاقتصادية للمنشأة يقصد بها تحقيق أكبر قدر من الانتاج باقل قدر ممكن من التكاليف ويدرس في هذا الخصوص نظريات الانتاج وقوانينه .
كما يهتم بدراسة نظرية التكاليف وأنواعها ويدرس قانون تعظيم الارباح للشركات التجارية بالإضافة إلى ذلك يدرس أنواع الأسواق للسلعة فبعض السلع سوقها سوق منافسة كاملة وبعض السلع سوق احتكار تام والبعض تكون في سوق منافسة إحتكارية والبعض الاخر يكون سوقها سوق إحتكار القلة .

ومن ثم يتم دراسة توازن المنتج في كل نوع من أنواع الاسواق التي تم ذكرها.

ثانياَ/ مقرر الاقتصاد الكلي

يمكن تلخيص أهم الموضوعات التي يهتم بدراستها الإقتصاد الكلي كالتالي :

1- دراسة وتحليل المتغيرات الاقتصادية الكلية كالناتج الكلي في الدولة، الدخل القومي والناتج المحلي الاجمالي والعمالة، المستوى العام للأسعار والمستوى العام للأجور.

2- يتناول الطلب الكلي في المجتمع والمتمثل في الإنفاق الكلي، ويتناول العرض الكلي والمتمثل في الناتج الكلي من السلع والخدمات، وبالتالي كيفية تحديد الدخل التوازني.

3- تحليل ودراسة المشكلات المتعلقة بالتضخم والبطالة ومحاولة تقديم الحلول الخاصة بها، كما يدرس المشاكل المتعلقة بالنمو الاقتصادي وميزان المدفوعات.

4- دراسة دور الدولة في النشاط الاقتصادي عن طريق السياسات النقدية والمالية والمتعلقة بتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

أما بالنسبة لطلبة قسم الاقتصاد

فسوف يتعمقون أكثر في دراسة علم الاقتصاد وفروعه المختلفة في بقية المستويات الدراسية حيث سيدرسون

– الاقتصاد الرياضي الذي يعتبر من أهم فروع علم الاقتصاد وهو فرع تطبيقي للنظرية الاقتصادية على شكل معادلات رياضية تستخدم في تحقيق التوازن الاقتصادي على المستوى الجزئي والكلي

– مقررات النظرية الاقتصادية الجزئية والكلية

– مقرر الاقتصاد القياسي الذي يهتم بدراسة نوع واتجاه العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية وفقا للنظرية مستخدما النظرية الاقتصادية والاقتصاد الرياضي والاحصاء

– مقرر المالية العامة وتدرس الموازنة العامة للدولة وطريقة اعدادها وتبين السياسات المالية المستخدمة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في الدولة.

– مقرر النقود والبنوك

– مقرر الاسواق المالية

– التخطيط والتحليل المالي

كذلك سيدرس الطالبـ / ـة في قسم الاقتصاد حسب نوع الشعبة التي سيدرس فيها

1/ مقررات تخصص الاقتصاد الدولي

نظريات التجارة الخارجية والنظام الاقتصادي الدولي وسياسات التجارة الخارجية والتكتلات الاقتصادية والمنظمات الاقتصادية العالمية وإدارة الاعمال الدولية والتمويل الدولي.

2/ مقررات تخصص الاقتصاد السياسي :

مقرر مبادئ العلوم السياسية و مقرر العلاقات الدولية ومقرر السياسية الدولية و مقــرر التنظيـــم الدولـي و مقرر نظرية الأمن القومي .

3/ مقررات تخصص الاقتصاد الصناعي

– الاقتصاد الصناعي

– بحوث عمليات

– إدارة انتاج

– بحوث تسويق

– محاسبة تكاليف صناعية

– ادارة صناعية

مع ملاحظة أن الخطة العلمية للمقررات الخاصة بالاقسام تختلف من جامعة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى ولكن قد حاولت قدر الامكان أن أجمع أسماء المقررات التي ترد في أغلب الخطط العلمية لقسم الاقتصاد.

كانت هذه معلومات عن علم الإقتصاد ننتقل بعدها لتخصص الميكاترونكس (Mechatronics) و الذي تولى شرحه الطالب حسين العامري كالتالي :


الميكاترونكس (Mechatronics) مصطلح يستعمل للدلالة على حقل هندسي واسع ومتشعب جداً، وهذا الحقل الهندسي يجمع بين الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات ونظم التحكم، ويتطور هذا التخصص بصورة مذهلة من يوم إلى آخر. هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) يعتمد عمله على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، إذ يقوم بدور المنسق فيما بينها ووضع منظومة تحكم (control system) لها.

يدرس طلابُ الميكاترونيكس موادًا دراسية من مجالات علمية مختلفة وتشمل المجالات التالية:

– الهندسة الكهربائية

– الهندسة الإلكترونية

– هندسة التحكم الآلي

– الهندسة الميكانيكية

– الهندسة الضوئية

– علوم الروبوتات

و بالتأكيد من المستحيل لمهندس الميكاترونيك أن يكون على إلمام كامل بهذه التخصصات ولكن على الأقل لديه الفكرة والمفهوم الأساسي لتلك التخصصات مما يأهله للعمل بمجالاتها

هناك عدة مجالات ناشئة في تخصص الميكاترونكس على سبيل المثال مجالُ الميكاترونيكس الحيوية وهو يعتبر مجالًا جديدًا نشئ في حقل الميكاترونيكس، ويهدف إلى دمج أجزاء ميكانيكية ضمن إنسان، عادة بشكل آلة صغيرة …

بعض مهام مهندس الميكاترونكس

– تصميم وتطوير وصيانه و إدارة تكنولوجيا هندسة أنظمة التشغيل الآلي للمهام الصناعية

– تطبيق الحلول الآليه لنقل المواد أو السلع تامة الصنع ومكوناتها في المصانع.

– تطبيق نظم المراقبة الالكترونية المتقدمة ، والتي عادة ما تكون عن طريق الكمبيوتر.

– المساعدة في تصميم وتصنيع المنتجات الاستهلاكية الالكترونيه.

-تصميم انظمة متكاملة تنفذ مهام قد تشكل نوعا من الخطورة اذا نفذها الانسان كعمليات التنقيب والتعدين والعمليات الصناعيه الخطرة في المصانع وغيرها الكثير .

أما الشيء الرائع في هذا التخصص هو أن المهندس يستطيع أن يجد عمله تحت أي مجال صناعي يتضمن تقنيه سواءً كانت تقنيه ميكانيكيه ، كهربائيه ، الكترونيه أو برمجيه .

و عن تخصص تدريس رياض أطفال أختم هذه التدوينة و التي ستكون فيه معكم غفران الطاهري و التي لخصت تخصصها بهذه الأسطر :

تدريس رياض أطفال : يعني كيفيه تدريس الأطفال ما بين 0 الى 5 سنوات ، حيث يحتوي هذا التخصص على مواد تربويه ككيف تصبح أستاذ و كيف تتعامل مع الطالب و يحتوي أيضآ على مواد عن كيفيه التعامل مع الطفل و أسرته و أساليب عمل الألعاب للاطفال وما هي مراحل تطور الطفل بدءآ من مرحلة الحمل و كيفية تغذيته و الأمراض التي قد يتعرض لها .

نُظم التدريس و طرق التواصل مع العائله و مع الطلاب

يُدرس هذا التخصص بطريقه نظريه تعتمد على محاضره الدكاتره و قراءه الكتب و تجارب الأساتذه السابقه و بطريقه عمليه كصُنع الالعاب و وسائل تعليم الأطفال و جذب انتباههم و بطريقه تطبيقيه من خلال التدريس في المدارس كمتدرب باشراف دكتور الجامعة .

و تكمن أهميه هذا التخصص في القدره على زرع نواه المجتمع بالطريقه الصحيحة و تأمين تعليم للعائلات في تربيه الأبناء لتكوين أفراد مُبدعين قادرين على تحمل المسؤوليه و تكوين مجتمع واعي مؤمن بأهميه الاسره

و يعود تاريخ هذا التخصص قديما الى الفترات ما بعد الحرب حين اضطرت النساء للعمل و ترك أطفالهم 
ثم أصبح لهذا التخصص قوانينه و أساليبه وعلمائه .

اخترنا لكم هذه التخصصات فيما تجدر الإشارة أنه توجد العديد من المشاركات حول تخصصات مختلفة يمكنكم الإطلاع عليها من خلال هاشتاق #تخصصي_بمعلومة على الفيسبوك .

مصادر الصور : 1 2 3 4